المرحلة الثانوية
تعريف المرحلة الثانوية:
للمرحلة الثانوية طبيعتها الخاصة من حيث سن الطلاب وخصائص نموهم فيها، وهي تستدعي ألوانًا من التوجيه والإعداد، وتضمُّ فروعًا مختلفة يلتحق بها حاملو الشهادة المتوسطة، وفق الأنظمة التي تضعها الجهات المختصة، وتشارك في تحقيق الأهداف العامة للتربية والتعليم ، بالإضافة إلى ما تحققه من أهدافها الخاصة
أهداف التعليم الثانوي:
متابعة تحقيق الولاء لله وحده وجعل الأعمال خالصة له.
دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب.
تمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد.
تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام وللوطن الخاص (المملكة العربية السعودية).
تعهد قدرات الطالب واستعداداته المختلفة.
تنمية التفكير العلمي لدى الطالب وتعميق روح البحث والتدريب.
إتاحة الفرصة أمام الطلاب القادرين وأعدادهم لمواصلة الدراسة.
تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق.
تخريج عدد من المؤهلين مسلكيًّا وفنيًّا لسد حاجة البلاد.
تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة.
إعداد الطالب للجهاد في سبيل الله روحيًّا وبدنيًّا.
رعاية الشباب على أساس الإسلام، وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية.
إكسابه فضيلة المطالعة النافعة والرغبة في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح.
استغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد.
تكوين الوعي الإيجابي الذي يواجه به الطالب الأفكار الهدامة.